الجوقة

جوقة اطفال طاليثا قومي

إسمعوا، إسمعوا ….!

جديد في طاليثا قومي:

جوقة أطفال طاليثا قومي

 

الموعد:  يوم الأربعاء من كلّ أسبوع:  13:30 – 14:30

المكان:   القاعة الصغيرة للموسيقى

شرط التأهيل: إختبار اللياقة  أو صفّ الغناء ! (5 ج)

الفئة العمرية:  12 – 16 عاما ً (الصفوف من السادس وحتى التاسع)

 

هناك دائما ً فرص للموسيقى

يستمرّ الغناء والترتيل بوفرة  في طاليثا قومي. وتتدرّب جوقة أطفال طاليثا قومي المؤسسة حديثا ً مرّة في الأسبوع مع معلّم الموسيقى، الأستاذ فولفغانغ فايبلي.  لا يُعتبر الغناء شيء حسن فقط للصحة، بل إنه يرافق ويدعم ويقوّي الأطفال والشباب في تطوّر شخصيتهم ويفتح لهم آفاقا ً لاكتساب وتعلّم خبرات موسيقية ويدعم التعلّم الإجتماعي.

 

يثير البرنامج لدى الشباب الحماس للموسيقى ويمكّنهم من الإحتكاك بأدب اللغة الألمانية. ولا ينبغي علينا أن نهمل في هذا المجال الأدب العالمي للجوقات من مختلف العصور. وتسرّ الجوقة بإمكانات العروض الصغيرة والكبيرة وببرامج التبادل واللقاءات بجوقات أخريات ومدرائها.

 

مدير الجوقة

هو الأستاذ فولفغانغ فايبلي، معلّم موسيقى في طاليثا قومي منذ شهر أغسطس / آب عام 2017. إنّه يعلّم الموسيقى والتربية الدينيّة وحاصل كمدير أو قائد جوقة على شهادة جامعية . وهو مبعوث بعقد مدته ثلاثة أعوام من ألمانيا إلى طاليثا قومي من قبل المكتب المركزي لشؤون التعليم في الخارج.

 

تولى السيد فولفغانغ فايبلي منذ أن كان طالبا ً إدارة عدد ٍ من جوقات الأطفال والشباب والكبار. وكمدير لجوقة ألتنشتايغ قادته العديد من الحفلات الموسيقية في أرجاء مختلفة من  ألمانيا ورومانيا وهونغ كونغ وإسرائيل وفلسطين، واستطاع أن يجمع خبرات كثيرة وقيّمة كمؤسس ومدير لجوقة كريستوفورس للأطفال التي قادها مدة تزيد عن 10 أعوام. لقد رافق الجوقة لحفلات تكريم إقليمية ووطنية وحتى دولية متعددة.

 

يقول الأستاذ فولفغانغ فايبلي:” إنني مقتنع بأنّ الموسيقى تستطيع أن تلمس قلوب الناس وتقربهم من بعضهم البعض وتتجاوز الحدود. ومن المهمّ جدّا ً بالنسبة لي أن يكون هناك الكثير من الغناء ومتعة في أدائه، ودعم الحسية الموسيقية والأداء اللفظي السليم والإبداع الفردي ودعم تنمية المسيرة الموسيقية الخاصة والشخصية الذاتية”.

 

                                                                                                            الأستاذ / فولفغانغ فايبلي

                                                                                                            (قسم الموسيقى/ طاليثا قومي)

جوقة شبيبة طاليثا قومي

الموعد: السبت من 3:00 -4:30

المعلمة: ريم حنضل

المشاركون: طلبة من الصفوف 6 – 12 (من فرعي التوجيهي والدياب)

عدد المشاركين: 20

جوقة طاليتا قومي مكونة من 20 طالب وطالبة. وقد قدمت الجوقة خلال السنة الدراسية 2015 / 2016

 عدة نشاطات هي على النحو التالي:-

في 23/12/2015 مجموعة من التراتيل الميلادية في حفلة المدرسة وفي شهر ايار من عام ٢٠١٦ كان لها دور فعال في حفلة التخريج في المدرسة حيث قدمت مجموعة من الأغاني الفلكلورية الفلسطينية.

سافرت الجوقة الى المانيا في شهر ايار عام 2015 مع معلمة الموسيقى ريم حنضل والاستاذ هنري مارارنس للمشاركة في احتفالات اليوم الكنسي في مدينة شتوتجارت حيث قدمت خمس حفلات موسيقية في عدة مناطق ومسارح وكنائس وكان هناك اقبال كبير من الحضور حيث قدمت مسرحية غنائية باللغة الالمانية ومجموعة من الأغاني العربية والألمانية بنجاح باهر.

سافرت مجموعة من اعضاء الجوقة مع برنامج التبادل الخاص بالطلبة بين مدرسة طاليتا قومي ومدرسة HES الى مدينة بيليفيلد في المانيا مع معلمة الجوقة ريم حنضل والأستاذ زيجفريد كريماير حيث شارك الطلبة  بورشة عمل للموسيقى وشاركوا بحفلة موسيقية في المدرسة المُضيفة في المانيا وذلك من تاريخ 15/6/2016 لغاية 30/6/2016.

شاركت الجوقة في مهرجان الزيتون والذي كان في شهر تشرين الثاني من عام 2016 في ساحة مركز السلام في بيت لحم بقيادة معلمة الموسيقى ريم حنصل وقد قدمت وصلة غنائية لفيروز .

شاركت الجوقة في حفل تأبين المربية الفاضلة عايدة بشارة 8/12/2016 وقدمت مجموعة من التراتيل الدينية. كما قدمت الجوقة مجموعة من التراتيل الدينية في احتفال عيد الميلاد في المدرسة والذي كان في 22/12/2016.  وعليه فإنّ إنجازات الجوقة لا تقتصر فقط على نشاطاتها في المدرسة وداخل البلد، بل وأيضا ً في الخارج حيث شاركت – كما هو الحال كلّ عامين – في اليوم الكنسي (Kirchentag) بألمانيا وكان لمشاركتها أثر كبير في التعريف بإبداعات طلابنا وإظهار الوجه التراثي والحضاري الأصيل لبلدنا فلسطين.

برنامج تدريب الجوقة:

يتكون برنامج تدريب الجوقة من حصتين بالأسبوع أيام السبت بعد الدوام الرسمي وأحيانا ً نحتاج لحصص إضافية وسط الأسبوع. والتدريب يتمّ بإعطاء الطلبة أولا ً تمارين نفس؟  وصوت ثمّ التدريب على الغناء والترتيل بعد “الإحماء”.

أهداف الجوقة:

تتلخّص أهداف الجوقة :

في تدريب مجموعة من الطلبة والطالبات – ممن لديهم إهتمامات موسيقيّة –  على الغناء بأصوات متميزة وإبداع.

تواجد مجموعة من الطلبة والطالبات بشكل ٍ دائم للمشاركة في احتفالات المدرسة وتمثيلها في المناسبات والإحتفالات الوطنية والشعبيّة داخل البلاد وخارجها، وبالأخصّ ألمانيا.