التطوير المدرسي في طاليثا قومي

ترتكز عملية التطوير المدرسي في طاليثا قومي على برنامج المدرسة التطويري.

برنامج المدرسة التطويري هو نتاج لعمل مجموعة القيادة المؤلفة من معلمين وطلاب وأولياء الأمور وإدارة المدرسة. وقد عملت جميع الأطراف بشكل حثيث في السنوات الأخيرة من خلال مجموعات عمل متعاقبة وطورته بشكل مستمر.وهكذا كانت ولادة البرنامج المدرسي التطويري الذي ارتكزعلى  رؤية المدرسة ورسالتها وأسس اطار الجودة الأتحادي والفدرالي للمدارس الألمانية في الخارج.

مجموعة القيادة

تقوم مجموعة القيادة بتنسيق عملية تطوير المدارس. وتتألف هذه المجموعة من ممثلين عن مختلف الهيئات المدرسية: ممثلي الطلاب و مجلس الأولياء والهيئة التدريسية والإدارة المدرسية. كما تشرف مجموعة القيادةعلى عمل مجموعات العمل (المجموعات النوعية) من نواحي مختلفة وتعمل على تطبيقها بنجاح.

لهذا كلفت مجموعة القيادة بتطوير برنامج المدرسة حتى صيف 2017. بحيث تم تحديد الأهداف المختلفة وخطوات العمل ومؤشرات النجاح في ست مجموعات نوعية وتمت متابعة تنفيذ هذه الخطوات.

ويعرض برنامج المدرسة التطويري من جهة خطوات العمل التي تم تطبيقها خلال العام الدراسي 2016/2017 ومن جهة أخرى الخطوات المستقبلية التطويرية للمدرسة للأعوام القادمة وكيفية تنفيذها.

المجموعات النوعية

تعمل المجموعات النوعية المؤلفة من المعلمين على نقاط التطوير الرئيسة في المدرسة. و تنسق مجموعة القيادة عمل المجموعات النوعية، ويعتبر رئيس كل مجموعة عضواً في مجموعة القيادة بحيث يقوم بعرض أعمال مجموعته ومناقشة المزيد من الخطوات الواجب اتخاذها وتقييم الخطوات المتخذة.

المجموعات النوعية في السنة الدراسية 2016/2017

الرئيس: ميلاد ابراهيم

الأهداف:

  • العمل على تطبيق مناهج تعلم موحدة وملزمة للصفوف ( 5 – 9) ومناهج تعلم للمدرسة بأكملها.
  • تطوير عمليات التعلم.
  • الدعم الفردي لصعوبات التعلم.

نتائج العمل الحالية:

  • وضع وتنفيذ مناهج أساليب التعليم.
  • العمل على منهج الكفاءة.

الرئيس: لورنس ريشتباخ

الأهداف:

  • استخدام المعلمين للوسائل التكنولوجية لتحسين عملية التعلم في الفصول الدراسية.
  • استخدام الطلاب لوسائل التكنولوجية في الفصول الدراسية.
  • تطوير مفهوم توظيف التكنولوجيا في مجال التعليم.

نتائج العمل الحالية:

  • مزيد من التدريب على استخدام الوسائل التكنولوجية الجديدة للمعلمين.

تدريب الطلاب على استخدام الوسائل التكنولوجية الجديدة.

الرئيس: زيغفرد كريمير

الأهداف:

  • تعزيز اللغة الألمانية في المدرسة.
  • إدخال أساليب التعليم والتعلم الخاصة باللغة الألمانية
  • الاثراء اللغوي.
  • رفع كفاءة الطالب في مجال التعبير الشفوي والتعبير عن النفس.
  • إدراج الملصقات ووسائل الإعلام الحديثة في عمل الفصول الدراسية.

نتائج العمل الحالية:

  • استخدام أساليب تعليمية حديثة في الفصول الدراسية.
  • التركيز على دور الطالب في عملية التعلم ليصبح محور عملية التعلم.
  • استخدام طرق موحدة لتعليم وتعزيز المفردات.
  • استخدام القواميس وملصقات التعلم في الفصول الدراسية.
  • استخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة لتعزيز التعلم.

الرئيس: نتالي الطويل

الأهداف:

  • عرض ثقافة التغذية الراجعة بين المعلمين والطلاب.
  • تنظيم زيارات متبادلة بين المعلمين.

نتائج العمل الحالية:

  • عمل ورشة حول التغذية الراجعة.

استخدام المعلمين أساليب مختلفة للتغذية الراجعة في الفصول الدراسية.

الرئيس: سناء عمَيا

الأهداف:

  • تطوير مفهوم تدريب المعلمين ورفع كفاءتهم في عملية التعليم

نتائج العمل الحالية:

  • تم تطوير مفهوم لتدريب المعلمينوصادقت عليه مجموعة القيادة ثم تم اعتماده في اجتماع الهيئة العامة للمعلمين.

استخدام أساليب التعلم التي عرضت في ورشات العمل الخاصة بالتدريب.

الرئيس: د. كرستين جلدة

الأهداف:

  • إنشاء موقع جديد للمدرسة على شبكة الانترنت.
  • عرض الأنشطة المدرسية والأنشطة اللامنهجية المختلفة في المدرسة.

نتائج العمل الحالية:

تم انشاء موقع المدرسة على شبكة الانترنت كما ترونه هنا.