حصة المكتبة
جدول "حجوزات" المكتبة
الحصّة | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | السبت |
1 | محجوزة | 3 (أ) | 10 (د) | ||
2 | 10 (أ / ب) | 10 (أ / ب) | محجوزة | ||
3 | 5 (ج) | 2 (أ) | 2 (ب) | محجوزة | |
الإستراحة الأولى | مفتوحة لطلبـة المرحلة الأساسيّة | ||||
الإستراحة الثانية | مفتوحة لطلبـة المراحل الثانويّـة | ||||
5 | محجوزة | 3 (ج) | 9 (د) | ||
6 | 5 (أ) | محجوزة | 2 (ج) | محجوزة | |
7 | 5 (ب) | 8 (د) | 6 (ج) | 6 (ب) | 3 (ب) |
8 | 7 (د) |
"المكتبة" كحصّة تدريس رسميّة
تُعتبر ألمكتبة منذ عام 2014 كحصّة تدريس رسميّة كغيرها من الحصص الدراسيّة في مدرسة طاليثا قومي. لقد تمّ إدخال هذه الحصّة لجدول الحصص الأسبوعي لدعم وتنمية كفاءة الطلاب اللغويّة.
ويتم استخدام المكتبة الألمانيّة “واحة ألمطالعة ” بشكل ٍ منتظم في تدريس مختلف المواد الدراسية (مثل: اللغة الألمانية، التاريخ، الجغرافيا، الفنّ، الموسيقى وغيرها).
وفي إطار تدريس اللغة الألمانية يعمل المعلمون والمعلمات بالتنسيق مع أمينة المكتبة ويؤدّون الدّرس في “واحة المطالعة”.
تتواجد الصفوف من الثاني إلى الخامس أساسي وكذلك الصفان التحضيريان للدياب 6 (ب) و 6 (ج) وصفوف الدياب من السابع إلى العاشر في المكتبة حصّة واحدة في الأسبوع. أما الصفان 10(أ) و (ب) مساق التوجيهي فيتواجدان حصتان في الأسبوع.
بإمكان أطفال الروضة والصفّ الأول الأساسي استخدام المكتبة حسب التنسيق مع المعلمة المختصّة.
ممكن إجراء حصص تدريسيّة بشكل يومي في المكتبة.
يتعلّم طلاب المرحلة ألأساسيّة في نطاق حصة المكتبة ما يلي:
كيف أتصرّف أثناء تواجدي في مكتبة ؟
كيف يبدو الهيكل الإنشائي للمكتبة ؟
أين أجد مجموعات كتب معيّنة ؟
أين / كيف أجد الكتاب الصحيح الذي أبحث عنه ؟
كيف أستطيع أن أستعير كتابا ً ؟
هذا وتدعم عروض كتب مصورة “سينمائيّة” ومشاريع مطالعة صغيرة الحافز لدى الطلبة للمطالعة.
ومن خلال حصّة المكتبة يتعلّم طلاب المراحل الثانويّة ما يلي:
البحث المنهجي في مراجع موجودة وخارجيّة
تقييم نتائج البحث من حيث المصداقية والقيمة أو الفائدة
تصنيف وترتيب المعلومات والبيانات المكتسبة
نقل المعلومات بشكل ٍ مفهوم وترسخ في الذاكرة لأطراف أخرى
المشاريع
يُلاحظ مرارا ً وتكرارا ً طلاب ٌ في المرحلة الإبتدائية بأربطة أحذية مفكوكة (مفتوحة).
وعندما يوجّه لهم السؤال:”هل تستطيع ربط حذائك بنفسك ؟” يهزّ الواحد منهم رأسه بالنفي ويمدّ رجله بالحذاء المفكوك رباطه.
يُعتبر ربط الحذاء بالنسبة للصغار تحدّ ٍ كبير. عليهم في سبيل ذلك التركيز وتنسيق حركات الأصابع والذراعين، وكذلك الإنتباه لعملية تسلسل إدخال الرباط في فتحات / ثقوب الحذاء المعدّة لذلك.
وبناء ً على ما تقدّم إنبثقت فكرة مشروع المكتبة:”كيف نربط أحذيتنا بأنفسنا”.
عُرض في حصة المكتبة لطلاب الصفّ الثاني الإبتدائي كتاب:”الأحذية المُستبدلة” للكاتبة هنليزة شولتسة على شكل كتاب “تصوير سينمائي”.
تدور القصّة حول صبي لا يستطيع إرتداء حذاءه بالشكل الصحيح. وكم هو محظوظ لأنّ لديه صديقة إسمها مارلي تعرف ذلك.
يرسم كلّ طالب حذاءه بمساعدة نموذج معدّ لذلك ويجلب معه من البيت رباط حذاء.
يتمّ لصق الحذاء على ورق مقوّى (كرتون) ثمّ يقص النموذج ويجهّز بثقوب لإدخال الرباط.
يُعرض بعد ذلك فلم قصير حول عملية الربط ويتعلّم الأطفال مقولة تساعدهم أثناء قيامهم بالتمرين.
إستمتع جميع الأطفال مع أمينة المكتبة بهذا التمرين.
وفي الختام عاد الأطفال بفخر ٍ للبيت مع حذائهم المربوط.
فربط الحذاء مهارة لا تُنسى عندما يتعلمها المرء جيّدا ً.