يعتبر الارشاد جانبًا مهمًا من جوانب العملية التربوية، حيث يهدف إلى مساعدة التلاميذ الذين يتعثرون في تعليمهم او حياتهم ليتمكنوا من المضي قدما بطريقة ايجابية وتحقيق اهدافهم المرجوة وذلك من خلال تقديم خدمات معينة لمساعدة الطلاب بشكل فردي أو داخل جماعات ليتكيفوا على المشاكل والصعوبات الاجتماعية والنفسية الخاصة بهم والتي تقف أمامهم وتؤثر في قيامهم بالمساهمة بمجهود فعال في الحياة وفي المجتمع ، وتحسين المستوى الاكاديمي للطلاب وبالتالي زيادة ثقته بنفسه والاستمرارية بطريقة ايجابية.، بالاضافة الى مساعدة المدرسة على تحقيق أهدافها التربوية والتعليمية لإعداد أبنائها للمستقبل .
في مدرسة طاليثا قومي يوجد اخصائي للمرحلة الابتدائية من الصف الاول الى السادس واخصائي اخر من الصف السابع للثاني عشر ، مع متابعة الروضة بشكل مشترك ان تواجد بها حالات تحتاج للمتابعة.
اهم ما نقوم به بالمدرسة هو متابعة الوضع السلوكي والاكاديمي للطلبة من خلال:
جلسات فردية : عمل جلسات بشكل فردي للطلبة بهدف التفريغ النفسي ومساعدته على ايجاد حلول لبعض المشاكل النفسية والاجتماعية او الاكاديمية ليتمكن الطالب من الاستمرار قدما
جلسات جماعية: احيانا يتم عمل لقاءات جماعية لمجموعة متجانسة من الطلاب من حيث العمر والمشكلة، بهدف علاج المشكلة وتبادل الخبرات وايجاد حلول مشتركة.
لقاءات توعية: يتم تنظيم لقاءات توعية حسب الاحتياجات المطلوبة لكل مرحلة.
متابعة الوضع الاكاديمي للطلبةمن خلال:
تحديد الطلاب الذين يعانون من صعوبات اكاديمية ويتم متابعتهم من خلال ارسالهم للتشخيص من قبل اخصائي صعوبات تعلم ومن ثم متابعتهم بالمدرسة وتطبيق توصيات الاخصائي قدر الامكان وفقا لما يتناسب ووضع الطالب.
وضع خطة دراسية لبعض الطلبة الذين لا يستطيعون تنظيم اوقاتهم بهدف زيادة التحصيل الاكاديمي فبعض الطلاب لديهم مشكلة بطريقة الدراسة وتنظيم الوقت.
لقاءات مع الاهل لمناقشة وضع ابنائهم بشكل فردي واحيانا جماعي .
عمل ورشات عمل لتوعية الاهل حول المواضيع المهمة للطلاب في مرحلة معينة .
العمل على برنامج الارشاد المهني للمرحلة العليا، وهي لقاءات توعووية جماعية على ميول وقدرات الطالب بالاضافة للمهن الموجودة، ليتمكن من اختيار الدراسةو المهنة الملائمة له .بالاضافة الى عمل اختبارات ارشاد مهني عن طريق مختص ليتمكن الطالب من معرفة الحقل الملائم له، والمهنة المناسبة.