ربط الحذاء

هل تستطيع ربط حذائك بنفسك ؟

يُلاحظ مرارا ً وتكرارا ً طلاب ٌ في المرحلة الإبتدائية بأربطة أحذية مفكوكة (مفتوحة).

وعندما يوجّه لهم السؤال:”هل تستطيع ربط حذائك بنفسك ؟” يهزّ الواحد منهم رأسه بالنفي ويمدّ رجله بالحذاء المفكوك رباطه.

يُعتبر ربط الحذاء بالنسبة للصغار تحدّ ٍ كبير. عليهم في سبيل ذلك التركيز وتنسيق حركات الأصابع والذراعين، وكذلك الإنتباه لعملية تسلسل إدخال الرباط في فتحات / ثقوب الحذاء المعدّة لذلك.

وبناء ً على ما تقدّم إنبثقت فكرة مشروع المكتبة:”كيف نربط أحذيتنا بأنفسنا”.

عُرض في حصة المكتبة لطلاب الصفّ الثاني الإبتدائي كتاب:”الأحذية المُستبدلة” للكاتبة هنليزة شولتسة على شكل كتاب “تصوير سينمائي”.

تدور القصّة حول صبي لا يستطيع إرتداء حذاءه بالشكل الصحيح. وكم هو محظوظ لأنّ لديه صديقة إسمها مارلي تعرف ذلك.

يرسم كلّ طالب حذاءه بمساعدة نموذج معدّ لذلك ويجلب معه من البيت رباط حذاء.

يتمّ لصق الحذاء على ورق مقوّى (كرتون) ثمّ يقص النموذج ويجهّز بثقوب لإدخال الرباط.

يُعرض بعد ذلك فلم قصير حول عملية الربط ويتعلّم الأطفال مقولة تساعدهم أثناء قيامهم بالتمرين.

إستمتع جميع الأطفال مع أمينة المكتبة بهذا التمرين.

وفي الختام عاد الأطفال بفخر ٍ للبيت مع حذائهم المربوط.

فربط الحذاء مهارة لا تُنسى عندما يتعلمها المرء جيّدا ً.